كيفية تسريع مواقع ووردبريس
إدارة المحتوى, ووردبريس by Mohammad KhalafTags : ,

ترغب في تسريع موقعك المبني بالووردبريس؟ بناءً على خبرتنا التي تتجاوز الـ 10 سنوات في استضافة وتصميم المواقع.. سنخبرك بالحقيقة الصادمة. الووردبريس يمكن أن يكون أداة قوية في بناء مشروعك, لكنه يُبطئ بعض الأشياء.

لماذا سرعة الموقع مهمة؟ كل ثانية في تحميل الموقع تكلفك تقريباً 7% خسارة في المبيعات. وأكثر من ذلك سوف تخسر تقريباً 40% من زوّارك إن زاد وقت التحميل عن 4 ثوان. ناهيك عن تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO! نعم فـ جوجل ينظر إلى سرعة موقعك كمعيار من ضمن خوارزميات البحث.

كل ثانية في تحميل الموقع تكلفك تقريباً 7% خسارة في المبيعات

لكننا مازلنا نحب الووردبريس, لذا ماذا يمكننا عمله حيال ذلك؟ هناك بعض الخطوات يجب عليك اتباعها كأساس في تحسين أداء موقعك, سوف نسرد هذه الخطوات لك الآن.

إستضافة جيدة

لن نبالغ إن قلنا أن اختيار الإستضافة الجيدة لموقعك هي أهم خطوة في نجاح موقعك. فأي خطوة بعد ذلك سوف تتخذها في سبيل تحسين أداء موقعك سوف تفشل إن لم يكن موقعك على سيرفر جيد.

فكرة جيدة أن تقوم بنفسك بالبحث عن سيرفر جيد بمواصفات معالج وذاكرة وصول عشوائي مناسبة لاستضافة موقعك. هذا جيد إن كنت على دراية بكيفية إدارة الخادم من شتى النواحي, لكن كصاحب مشروع فربما لا تكن على علم بهذه الأمور التقنية, ففي هذه الحالة ستكون التكلفة مرتفعة إن قررت خوض هذا الأمر بنفسك.

لذلك فالحل الأمثل في هذه الحالة هو البحث عن مقدم خدمة ذو سمعة جيدة يمكنك الاعتماد عليه يضمن لك توفير الاستضافة المناسبة لموقعك والمضي قدماً في إدارة مشروعك وإنمائه.

قوالب مُحسّنة سريعة

هناك خطأ شائع في اختيار القالب المناسب لموقعك وهو البحث عن”All in one” “الكل في واحد”.
دعنا نوضح لك, هناك احتمال ضعيف أن تحتاج لجميع الخواص والمميزات دفعة واحدة. تأكد أن مصمم القالب يهتم بسرعة الأداء أكثر من اهتمامه بإضافة العديد من المميزات والإضافات ليجلب مبيعات أكثر.

والمفارقة العجيبة, أن بعض القوالب المجانية قد تكون أفضل من القوالب المدفوعة, وهذا بسبب أن المجانية تعتمد على البساطة وهذا ما يجب أن تكون أنت عليه.

الطريقة الأمثل لاختبار أداء قالب الوورد بريس

بعد اختيارك للقالب تأكد من اختبار أداءه من خلال جوجل أو pingdom.

إضافات الكاش للوورد بريس

في كل مرة زائر يزور موقعك هناك عملية كاملة تتم لجلب المحتوى للزائر. هذه العملية تؤثر بشكل كبير على الوقت المطلوب لتحميل الموقع. مع مزيد من الزيارات لموقعك يزيد هذا الوقت المطلوب لجلب المحتوى.
للتغلب على هذه المشكلة, عليك استخدام إضافة للكاش ( التخزين المؤقت ). ما تقوم به هذه الإضافة هو تجهيز نسخة مجهزة من قبل من موقعك للزائر. الجانب السئ لهذه الإضافة هي أنها قد تأخذ بعض الوقت لتحديث المحتوى في حالة تغييره.
عند الاختيار من بين الإضافات العديدة التي تقدم هذه الخدمة, نحن نرشح لك بعضها WP Super Cache أو W3 Total Cache أو WP Fastest Cache.

شبكة تسليم المحتوى CDN

ماذا تعني شبكة تسليم المحتوى  (Content Delivery Network (CDN؟

العديد من ملفات الوورد بريس ثابته لا تتحدث باستمرار, ما نقصده هو ملفات الصور وال CSS وال JS. تحميل هذه الملفات في كل مرة يستهلك الموارد ويبطئ التصفح.

CDN يسمح لك باستخدام شبكة عامة لتوزيع هذه الملفات مباشرة لزوّار موقعك من أماكن قريبة لهم. هذا يسمح لك بتوفير موارد سيرفرك وتسريع التصفح للزوّار.

نحن نرشّح لك CloudFlare يمكنك الحصول عليه مجاناً أو مدفوعاً حسب حاجتك. و MaxCDN و Amazon CloudFront.

صور محسّنة

الصور مكوّن أساسي لأي موقع, لذا احرص على أنه في كل مرة تقوم برفع صورة إلى موقعك أن تكون قد حسّنت حجمها باستخدام أحد المواقع الذي يقلل حجم الصور دون المساس بجودتها.
يمكنك استخدام موقع مثل Kraken.io أو ezgif.com. هذه المواقع تسمح لك بتصغير مساحة الصور إلى نسبة تصل إلى 70% دون تقليل جودة الصور.

الإضافات المفيدة فقط

كما ذكرنا في اختيار القالب, سنكررها وسنظل نكررها, لا تُجهز على موقعك بالإضافات غير الهامة والتي لن تضيف لموقعك إلا البطء.

اختيار الإضافة يعتبر فن, اختيار الميزة الجديدة يجب أن تضيف إلى موقعك , وبناء عليه يتم اختيار الإضافة الأفضل لتنفيذ هذه الميزة.

دائماً نشجّع عملائنا على مراجعة الإضافات المستخدمة في مواقعهم وحذف الإضافات غير الهامة وغير المستخدمة.

المقتطفات تصنع الفارق

الوورد بريس افتراضياً سوف يقوك بنشر محتوى التدوينات بالكامل على صفحتك الرئيسية, هذا سيجعل موقعاً بطيئاً وشكله سيبدو سيئاً أيضاً.

مفتاح النجاح هو المقتطفات, هي الطريقة التي تُظهر جزءاً فقط من محتوى التدوينة على الصفحة الرئيسية, بهذا الكم القليل سيصبح تحميل الموقع سريع وبسيط.

تحسين قاعدة بيانات الوورد بريس

بمرور الوقت ستصبح قاعدة البيانات تحتوي على بعض البيانات غير المهمة مثل التدوينات المحذوفة والتعديلات.

الطريقة الأسهل والأوتوماتيكية لتنظيف قاعدة البيانات هي عن طريق إضافات تحسين قاعدة البيانات مثل WP-Optimize أو WP-DBManager.

أيضاً هذه الإضافات تسهل عليك التعامل مع التعليقات الغير مرغوب فيها و الأعضاء الوهميين و المسودات القديمة وغير ذلك.

الخلاصة

يجب أن تضع في اعتبارك أنك لست على استعداد لخسارة عدد من الزوّار بسبب سوء أداء الموقع, فأولولية أداء الموقع تأتي في المرتبة الأولى, فإن كانت هناك ميزة إضافية ترغب في إضافتها بالموقع لكنها تسببت في إضعاف أداء الموقع, فابحث عن بديل, إن لم تجد, فالاستغناء الفوري عنها هو الحل, لأنه لا شئ يعلو فوق أداء الموقع.

عن طريق هذه الخطوات تستطيع توفير أفضل بيئة لموقعك تساعده على الاستمرار والنمو, في النهاية لا تنسى ان تختبر أداء موقعك من خلال طرق فحص سرعة الموقع مثل Google PageSpeed.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *