شهادات الأمان، ماهي وما أهميتها وأنواعها
إدارة المحتوى, ووردبريس by Mohammad KhalafTags : , ,

لم تعد شهادات الأمان SSL Certificates خياراً كما كانت من قبل، ففي السابق كنت لا ترى إلا كبرى المواقع والمواقع المتخصصة في التجارة الإلكترونية هي التي تستخدم هذه الشهادات فقط، أما الآن أصبحت ضرورة لكل موقع أياً كان مجال الموقع وحجمه.

في هذا المقال سنسرد لك دور وأهمية شهادات الأمان SSL Certificates وأنواعها المختلفة والفروق بينها.

  • ماذا تعني SSL Certificate ؟

Secure Sockets Layer وتعني طبقة المقابس الآمنة، هذه الترجمة الحرفية التي وبكل تأكيد لا تعني لك شيئاً ولم توضح لك ما المقصود، حسناً هيا بنا نوضح لك.

هذه الشهادة تقوم بتشفير البيانات بين الخادم والمتصفح فلا يمكن لأي متطفل أو هاكر أن يحصل على البيانات المرسلة من الزائر إلى الخادم والعكس لأن هذه البيانات تكون مشفرة ومفتاح شفرتها عند الخادم فقط.

  • لماذا أحتاج لـ SSL لموقعي ؟

شهادات الأمان SSL أصبحت جزء هام في عالم الإنترنت. ليست فقط لأنها تقوم بتشفير البيانات بين الزائر والخادم، بل لأنها تعطي تأكيداً لهوية الموقع لدى الزائر.

  • ما أنواع الـ SSL المختلفة ؟

هناك 3 أنواع مختلفة لشهادات الأمان: Domain Validated DV و Organization Validated OV و Extended Validation EV.

1- Domain Validated DV التحقق من النطاق

تعتبر الطريقة الأقل تكلفة والأسرع للحصول على شهادة أمان SSL لموقعك. فهي تؤكد ملكيتك للنطاق لكنها لا تؤكد  أي شئ بخصوص اسم الشركة أو المؤسسة.

هذه الشهادة تعتبر مثالية للمواقع الشخصية والمدونات ولأي موقع آخر لا يقوم بتبادل بيانات خاصة أو سرية. فهذه الشهادة تقوم بتفعيل https في المتصفحات مما يعطي انطباع لزوّارك أنك تأخذ خصوصيتهم محمل الجد.

2- Organization Validated OV التحقق من المؤسسة

تعطي هذه الشهادة تأكيد فوري لهوية الشركة أو المؤسسة صاحبة الموقع وتوفر حماية قوية لموقعك ومشروعك.

كما تعطي هذه الشهادة رصيد أكبر من الأمان عن الشهادة السابقة. فهي تفعل https في المتصفحات بالإضافة إلى إظهار هوية الشركة، وتعطي انطباعاً لزوّارك أنك تأخذ أمن بياناتهم محمل الجد وتؤكد لهم أن هذا الموقع تابع لهذه المؤسسة فعلاً وليس موقعاً منتحلاً لشخصية.

3- Extended Validation EV التحقق الموسّع

تعتبر الأعلى أماناً على الإطلاق وتعطي رصيداً من الأمان أكبر كثيراً من النوعين السابقين.

هذه الشهادة تقوم بتفعيل الشريط الأخضر في المتصفحات، وتظهر اسم الشركة في شريط العنوان في المتصفحات. تلك علامات الأمان الواضحة للزائر تعطيه انطباعاً بأن هناك إجراءات إضافية تم اتخاذها للتحقق من الموقع الذي يزوره. هذا يزيد من ثقة الزائر بموقعك ، هذا النوع من الشهادات هو المستخدم في كبرى المواقع العالمية.

من المفترض الآن أنك أصبحت على دراية بأهمية شهادات الأمان وأنواعها المختلفة وأيها يناسب نشاط موقعك، لا تتردد وسارع بتركيب شهادة أمان لموقعك، فمعظم المتصفحات حالياً تحذر الزوّار عند زيارة موقع لا يعمل من خلال https، كما أنها أصبحت معياراً من معايير محركات البحث SEO.