fbpx
أفضل إضافات ووردبريس المجانية التي يجب أن تكون بموقعك
ووردبريس by Mohammad Khalaf Tags : , ,

يوجد نوعان من إضافات ووردبريس، الإضافات الخاصة بنشاط موقعك، والإضافات التي تعتبر أساسية لجميع مواقع الووردبريس. يوجد مشكلة بسيطة في تحديد النوع الأول، لا أقصد إيجاد الإضافة بعينها، فهناك بعض الحالات قد تتطلب برمجة خاصة. المشكلة الحقيقية في تحديد النوع الثاني، لأنها ليست خاصة بموقعك فقط، بل بكيفية عمل الإنترنت والووردبريس عموماً وكيف يمكنك تسخير التكنولوجيا للنمو بمشروعك.

هناك أكثر من 40.000 إضافة على موقع WordPress.org، يعتبر السوق الأكبر على الويب الذي يحتوي على إضافات مجانية. المشكلة أنه يصعب على الشخص العادي أن يكتشف ماهي الإضافات الواجب استخدامها بموقعه.

يمكن للشخص العادي أن يلقي نظره على الإضافات الأكثر شيوعاً، لكن هذا لا يضمن أي نجاح، على سبيل المثال، WooCommerce تعتبر من الإضافات الأكثر شيوعاً، لكن هل هي من الإضافات الواجب استخدامها؟ نعم لمواقع التجارة الإلكترونية، لكنها ليست لغير ذلك.
أفضل الإضافات والواجب استخدامها هي الإضافات التي تركز على الأداء العام وتحسين جودة الموقع، الإضافة التي لا يمكنك أن تعيش بدونها، سوف نقوم بسرد قائمة محايدة هنا.

الشئ الأخير، في نهاية المقال سوف نقدم لك هدية، قائمة سرية للإضافات التي غالباً لا يهتم بها المدونون، لكنها تقدم قيمة كبيرة لمواقع الووردبريس.

أي شئ عن الـ SEO يعتبر مهم و شائع. كل مطور أو مدوّن وصاحب مشروع يعلم جيداً أهمية الـ SEO بالنسبة للموقع. جوجل وجميع محركات البحث تلعب الدور الأهم في مشاريعنا الإلكترونية لذلك علينا التأكد من أن موقعنا صديق لمحركات البحث.
Yoast SEO سوف تقوم بمهمة تحليل صفحات الموقع وتعطيك إحصائيات لترشدك أين بالتحديد يجب الاهتمام والتحسين لتحصل على أفضل ملائمة لمعايير محركات البحث.

الووردبريس غير محصن ضد السبام، لذا هناك شئ يجب عليك فعله. محاربة السبام يومياً لا فائدة منه سينتهي بك المطاف في النهاية إلى الإحباط.
Akismet سوف تساعدك على تنقيح تعليقات السبام من بين تعليقات الزوّار على موقعك.

يمكن أن تطلق على هذه الإضافة اسم (الكل في واحد) لأنها تحتوي على العديد من الأشياء المفيدة.
مع Jetpack سوف تحصل على رؤى أساسية للزوّار والحماية وأداء الصور ومميزات أخرى مثل خيارات CSS مخصصة.

إن كان لديك موقع، فبالتأكيد لديك حساب Google Analytics لتتبع إحصائات الزوّار. لذا فهناك كود صغير يجب وضعه بالموقع  لتنفيذ هذا التتبع.
إضافة Google Analytics سوف تقوم بذلك في خطوات بسيطة للغاية.

الأداء الأفضل له تأثير مباشر على انطباع الزائر عن الموقع. واحدة من طرق تسريع الموقع.
W3 Total Cache واحدة من أفضل الإضافات المجانية التي تقوم بتسريع تصفح الموقع عن طريق تهيئة الـ Cache، وتعتبر من الإضافات المرشّحة من قبل معظم شركات الاستضافة.

حماية الموقع من الاختراق أو فقد البيانات لابد وأن يكون له الأولوية. لا داعي للاعتقاد بأن الووردبريس معرض للاختراق أكثر من غيره من نظم إدارة المحتوى.
Wordfence Security تعتبر الإضافة الأشهر لحماية الووردبريس لا غنى عنها لمزيد من الأمان والحماية لموقعك.

مشاركة المعلومات لم يعد خياراً الآن، أصبح ضرورة، ويجب أن يكون موقعك جاهز لذلك.
AddtoAny Share Buttons سوف تسمح لك بوضع أيقونات المشاركة الخاصة بفيسبوك وتويتر وجوجل بلاس وأكثر من 100 تطبيق وخدمة مختلفة.

معظم المواقع تحتوي على نماذج للإتصال ومواقع الووردبريس لا تختلف عن باقي المواقع في ذلك.
Contact Form 7 سوف تقدم لك كل ما يلزمك لبناء وإدارة نماذج إتصال متنوعة.

WP Subscribe تدعم MailChimp و Aweber و Feedburner. تستطيع بسهولة بناء قوائم بريدية للتواصل مع زوّارك عبر البريد الإلكتروني لتقليل الإعتماد على مصادر الزوّار الخارجية.

التجارة الإلكترونية والتواصل

موضوع آخر يجب أن نغطّيه، بمجرد أن يصل الأمر إلى التجارة الإلكترونية أو مجتمعات التواصل، فهناك إضافات يجب أن تتواجد في هذا المجال لأنها حجزت مكانها في قلب مجتمع الووردبريس.

من الصعب تخيل أن هناك موقع ووردبريس يركز على التجارة الإلكترونية ولا يحتوي على إضافة WooCommerce. قائمة من المميزات الشاملة، تسمح لك بإنشاء واحدة من أفضل تجارب التجارة الإلكترونية.

طالما نتحدث عن بناء مجتمع تواصلي، فلابد من منتدى لأنه جزء من استراتيجية التواصل.
bbpress هي رائدة المنتديات برعاية ووردبريس، يجب عليك تجربتها. خفيفة بقائمة إضافات شاملة، ستجد أنه من السهل الحصول على ما تريد بالتحديد.

Disqus تجعل التعليق أسهل وأكثر تفاعلية، عند ربط المواقع والمعلّقين عبر مجتمع نقاشي ثري. بمعنى آخر تسمح لك بربط خدمة Disqus بموقعك الووردبريس لتحسين نظام التعليقات لديك.

القائمة السرية بالإضافات التي يجب استخدامها

كما وعدناك يوجد بعض الإضافات التي يجب أن تظل كسلاح سري في ترسانة الإضافات الخاصة بك. ربما تكون قد مررت بهذه الإضافات من قبل واجتزتها ولم تهتم بها، لماذا؟ لأنها نادراً ما يتم وضعها في الإضافات الأهم، الناس يفضلون السير على خطى الآخرين دون استكشاف الأشياء المفيدة حقاً.

أكثر من 2 مليون تنصيب فعّال لهذه الإضافة، لا يمكن أن تكون سريّة بعد، أليس كذلك؟ السبب الرئيسي لاستخدام هذه الإضافة هو عندما ترغب في تحسين موقعك.
Duplicate post تسمح لك باستنساخ الصفحات بسهولة فيمكنك عمل تحسينات ومقارنات بين النسختين.

Kraken.io تسمح لك بمعرفة ما إن كانت حجم صور الموقع يمثل نقطة ضعف للموقع أم لا. كن على ثقة أن هذا سيمثل فارقاً في أداء الموقع.

بالتأكيد قد تحتاج لإضافة أي كود جافا سكريبت في الهيدر أو الفوتر مثل كود Google Analytics أو Facebook pixel أو كود CSS مخصص.
Insert Headers and Footers سوف تسمح لك بذلك بخطوات بسيطة للغاية.

من الوارد حدوث أي خطأ من جانبك وتتسبب في وجود روابط لا تعمل، وهذا يؤثر بشكل سلبي على الـ SEO.
Broken Link Checker سوف تلحظ أي رابط غير صحيح في موقعك وستبلغك عنه.

خاتمة

مع العديد من الإضافات، قد يكون هناك صعوبة أحياناً في تحديد ماهو الأفضل في عالم الووردبريس. هذه القائمة من أفضل الإضافات التي يجب أن تستخدمها تهدف إلى مساعدتك في أن تخطو خطواتك الأولى فهناك المزيد.

UltimateServ فضلاً، السماح للإشعارات ليصلك كل جديد، شكراً لك.
رفض
السماح بالإشعارات