fbpx
بنترست وطريقة زيادة زوّار موقعك الووردبريس معه
إدارة المحتوى, تسويق, تواصل اجتماعي, ووردبريس by Mohammad Khalaf Tags : , ,
بنترست وطريقة زيادة زوّار موقعك الووردبريس معه

في الأفلام الأمريكية، تجد المحقق الفيدرالي يقوم بجمع بعض الصور والمقالات من المجلات والجرائد، ويقوم بتثبيتها بدبابيس على لوحة خشبية في غرفته لتساعده في القضية التي يحقق فيها. من هنا جاءت فكرة موقع بنترست Pinterest، فالموقع يتيح لك بإنشاء لوحات Boards، لتقوم بمشاركة صور ومقالات من مواقع أخرى وتثبيتها بدبوس Pin فيصبح لديك لوحات متعددة، لكل لوحة مجال مختلف، لوحة عن الموضة، لوحة عن التسويق الإلكتروني، لوحة عن ريادة الأعمال… وهكذا.

سواءً كنت تملك موقعاً تجارياً أو مدونة أو متجراً إلكترونياً، فإن زيادة عدد زوّار الموقع يُعد أمراً أساسياً لنجاح أي موقع ويب. هناك العديد من الطرق التي يمكنك جلب زيارات لموقعك عن طريقها، مثل الإعلانات، وتحسين إعدادات SEO، ومواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام وبنترست Pinterest … القائمة طويلة ، فكما هو معروف، كل نشاط تسويقي يحتاج إلى موارد هامة، مثل المعرفة والمال والوقت.

موقع بنترست Pinterest لم يأخذ نصيبه من الشهرة في عالمنا العربي بعد، لكن الجمهور العربي بدأ يهتم به والتواجد العربي عليه ينمو بشكل كبير.

موقع Pinterest، يمتلك أسلوباً مختلفاً عن باقي مواقع التواصل، فقد قام بتحويل التسويق الذي قد يعتبر صعباً إلى مرح ووقت ممتع.

ماهي وسائل التواصل الاجتماعي التي توفر مثل هذا النوع من الشبكات الذي يعمل لصالحك مجاناً دون مقابل؟  لماذا يعتبر Pinterest أمراً ضرورياً لموقعك وكيف يمكن تحسين تفاعل موقعك مع هذه الشبكة الاجتماعية سريعة النمو؟ هيا بنا لنرى!

لماذا بنترست Pinterest؟

كما ذكرت من قبل عندما يتعلق الأمر بجذب زوّار لموقعك، فإن خيارات مواقع التواصل الاجتماعي كبيرة، يعتمد اختيار المنصة على الموقع الخاص بك ونشاطه والجمهور المستهدف الذي ترغب في الوصول إليه. لا استطيع أن أقرر لك، لكنّي أؤمن بقوة بنترست لأسباب مختلفة:

  • الحصول على زوّار من بنترست Pinterest مجاناً.
  • احتمالية انتشار المحتوى ليصبح فيرال كبيرة.
  • أكثر من 90% من المستخدمين يستخدمون بنترست Pinterest لتخطيط مشترياتهم.
  • المحتوى كله متاح للبحث.
  • يوجد أكثر من 75 مليار فكرة على بنترست Pinterest.
  • بنترست Pinterest مُمتع.

 

بنترست Pinterest يقول عن نفسه ” بنترست هو أداه لجمع وتنظيم الأشياء التي تحبها ” – البيان موجه أكثر للمستهلك لكنه في نفس الوقت يخاطب أصحاب الأعمال بأن منتجاتك الأكثر قيمة والمحتوى الأكثر أهمية سوف يحظى باهتمام العديد من مستخدمي بنترست. بل وأكثر من ذلك، طبقاً لأحدث البيانات، هناك 175 مليون مستخدم نشط على بنترست شهرياً، فهذا يمثل فرصة كبيرة لنشاطك التجاري أن يلقى المهتمين به.

زيادة زيارات موقعك من خلال بنترست

سواء كنت قد بدأت للتو مع بنترست Pinterest أو كنت من ذوي الخبرة ، ستساعدك القائمة أدناه على تعزيز جهودك التسويقية مع بنترست، التي ستساعدك في الحصول على المزيد من الزوّار والعملاء.

1- تسجيل حساب بيزنس

لزيادة الفاعلية ، قم بالتسجيل في حساب بنترست بيزنس مجاناً، إذا كان لديك حساباً شخصياً فيمكنك تحويله إلى حساب بيزنس. حتى ولو لم يكن هناك فارقاً مرئياً بين الحسابين البيزنس والشخصي، فإن حساب البيزنس يعطيك تحليلات وإحصائيات لمشاهدة المحتوى الخاص بك ونوع الجمهور واتجاهاته واهتماماته. أيضاً الوصول للتحليلات Analytics ستمكنك من التحقق من موقعك على بنترست، تابع للنهاية لتعرف المزيد.

عند ملئ استمارة الانضمام، عليك اتباع  أفضل الأساليب في Pinterest:

  • أذكر قصة علامتك التجارية – بخلاف الحساب الشخصي، يعمل الحساب التجاري “بيزنس” كحافظة لأنشطتك التجارية، تأكد من وصف علامتك التجارية وإبراز المنتجات التي تقدمها من خلال كلمات بحث فعالة ترغب في الوصول بها عبر البحث.
  • بناء مجتمع على Pinterest – اسمح لمتابعينك بالمشاركة بأنشطة وإنشاء لوحات Boards مفتوحة تسمح لأي شخص بوضع مشاركاته فيها. سيشجع هذا النوع من الالتزام ثنائي الاتجاه عدد كبير من الأشخاص الانضمام لشبكتك على بنترست.
  • اختر الطريقة التي ترسل بها الزوّار إلى موقعك – اهتم بصياغة المظهر المرئي لشبكتك على بنترست من خلال الصور عالية الجودة وتنسيق الألوان الذي يحث على اتخاذ اجراء لقيادة الأشخاص إلى الموقع الخاص بك. استخدم الكلمات المفتاحية ذات الصلة والعناوين والوصف.
  • تعلم كيف تحلل الإحصائيات الذي يوفرها لك Pinterest – يتعرف بنترست على تفاعل متابعيك ويوفر لك إمكانية الوصول إلى الإحصائيات لتحسين استراتيجية النشر الخاصة بك في المستقبل.. استغل هذا الأمر جيداً.

2- التحقق من رابط موقعك على بنترست Pinterest

واحد من أهم أسباب التحقق من رابط موقعك، هو أنه يساعد على ترتيب أعلى في البحث الخاص بـ بنترست. أيضاً التحقق من موقعك يسمح لك بالوصول إلى تحليلات موقعك على بنترست، حتى تتمكن فعلياً من معرفة ما يشاركه الأخرون من موقعك.

claim website

بعد المطالبة بالتحقق من رابط موقعك، سيقوم بنترست بمراجعة موقعك وإرسال رسالة بالموافقة. عن تجربة، العملية تتم سريعاً، قليل من الصبر وستكون جاهزاً للانطلاق!.

3- إنشاء لوحات Boards، المشاركات دبابيس Pins

تأخذ لوحات بنترست جزءاً كبيراً من استراتيجيتك التسويقية. عند إنشاء لوحات جديدة، تأكد من أنها ذات صلة بتخصصك، على سبيل المثال، إذا كنت تبيع ملابس، فلا تنشئ لوحات عن تعلم الصيد أو الزراعة، تذكر دائماً جمهورك وما يتعلق به.

تصفح لوحات المنافسين وابحث عن الأفكار الناجحة ، مثل أسماء اللوحات التي حصلت على تفاعل كبير، وطبق هذه الأفكار على حسابك. كن متميزاً في تسمية لوحاتك وتوصيفها ، استخدم كلمات مفتاحية رئيسية لمحركات البحث لترتيب أفضل لمشاركاتك. اللوحات Boards و المشاركات Pins يتم أرشفتها من قبل جوجل ، ما يعني أنها قابلة للبحث.

موقع بنترست، على عكس معظم الأشياء يؤيد “الكمية تساوي الجودة”، بمعنى أن المشاركات المستمرة Pins جزء من خوارزميات بنترست التي تعتمد على التفاعل، لذلك أفضل نصيحة لترتيب أفضل على موقع بنترست، هو البقاء نشط جداً باستمرار.

4- إضافة الأزرار والودجات

هل لاحظت وجود زر مشاركة على موقع بنترست Pinterest في هذا المقال بجانب باقي مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى؟ نعم فهذا الأمر يساعد الزوّار بمشاركة المحتوى الخاص بنا على موقع بنترست، فهذا يعود بالفائدة والوصول إلى جمهور أكبر وبالتالي زيارات أكثر، وهذا هو المطلوب. يجب عليك اتباع قاعدة 20% من المحتوى الخاص بك – 80% إعادة مشاركة لمحتوى على صلة بنشاطك. لذا لماذا لا تبدأ في تحسين موقعك واضافة زر مشاركة المحتوى على موقع بنترست ؟ هناك عدة طرق للقيام بذلك:

موقع بنترست Pinterest نفسه يحتوي على مجموعة من الأزرار المفيدة التي يمكنك تخصيصها وفقاً لمتطلباتك، استخدم أداة بناء العناصر الخاصة بـ بنترست لإنشاء أزرار حفظ ومتابعة وأيضاً العديد من الودجات التي يمكنك وضعها بموقعك مباشرة بمعرفة بسيطة في كيفية وضع الأكواد بصفحات الموقع، إن كانت العملية صعبة بعض الشئ، فألق نظرة على الطرق الأخرى.

pinterest_buttons_widgets

الإضافات – يحتوي ووردبريس على عشرات الإضافات للوسائط الاجتماعية التي تقدم طرقًا مختلفة حول كيفية ومكان إضافة أزرار مشاركة بنترست Pinterest. استخدام إضافات ووردبريس سيسهل اضافة أزرار المشاركة على كثير من المواقع، يمكنك اختيار بين أشكال متعددة وتحديد المكان المطلوب وضع الأزرار به، أعلى المحتوى أو أسفله وغيرها من المميزات الأخرى، أشهر وأفضل إضافات أزرار المشاركة هي: Social Warfare, Sumo, Addtoany, MashShare, WP Social Sharing, Custom Share Buttons.

الصورة تغني عن ألف كلمة

هذا يرجع بنا إلى البداية، لفهم لماذا يتفاعل الناس ولماذا يمنح بنترست Pinterest للمستخدمين الإلهام من خلال إنشاء لوحات Boards جديدة وتثبيت Pinning وحفظ محتوى الآخرين. هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا الأسلوب يصبح أسلوب حياة لكثير من الناس، بالتأكيد علماء النفس لديهم تفسير أفضل لذلك، لكن دعنا نجرب على أي حال.

يشبه بنترست Pinterest لوحة أمنيات للمصممين ، والناس الذين يربون الأطفال ، ويجمعون الوصفات ، ويعشقون الحيوانات ، ويأملون في الشراء . إنها لوحة افتراضية لأفكار جديدة ومتعة رائعة للعين. لذلك ، علينا أن نعترف بأن كل شيء يعتمد على الصورة!

لذلك ، بغض النظر عن مدى جودة مقالتك أو مدى براعتك في وصف الموضة الجديدة ، إذا لم تكن هناك صورة جذابة تمت إضافتها للمقال ، فلن تكون هناك زيارات إلى موقعك!. في حين أن الصورة الملونة ، المغطاة بنص لافت للنظر ستعطيك زيارات ومبيعات! لذا ، تأكد من استثمار وقتك في إنشاء صورة مميزة وجذابة عند مشاركة المحتوى الخاص بك!

organize pinterest

حدد كيف يظهر محتوى موقعك على بنترست

في مواقع الووردبريس ما الذي يحدث عندما يريد زائر مشاركة مقالك على بنترست Pinterest ؟ يقوم بالنقر على زر مشاركة الخاص بـ بنترست ليفتح له نافذة صغيرة تسمح له باختيار اللوحة التي سيقوم بحفظ المشاركة فيها. يأخذ بنترست تلقائياً الصورة المميزة الخاصة بالموضوع لاستخدامها لمشاركتك. هذه ليست أفضل طريقة للتفاعل. لما لا؟ لأنه في الغالب الصورة المميزة للموضوع لا تكون مناسبة لطريقة العرض الخاصة بـ بنترست. لأنه قد يكون حجم الصورة غير مناسب، أو الصورة لا تحتوي على نص معبر عن المحتوى، أو لا تحتوي على تشجيع على فتح المقال، هكذا سيظهر المحتوى الخاص بك بشكل ناقص لا يجذب الزوّار. دعنا نضيف الشرارة اللازمة للمحتوى القابل للمشاركة مع الخيارات التالية:

قدم طلب الحصول على Rich Pin – الدبابيس الغنية Rich Pin عبارة عن دبابيس تحتوي على مزيد من المعلومات عن الدبابيس العادية، وتقدم خمسة أنواع مختلفة من المحتوى – مقال، فيديو، منتج، وصفة، أو مكان. كل نوع له ترقية خاصة به. مثل رابط مباشر من موقعك، و تسعير فوري لمنتجات متجرك الإلكتروني.

تعتبر دبابيس Pins المقالات مفيدة للتدوين حيث يمكنك ترويج مشاركاتك وأخبار المدونات الخاصة بك باستخدام الشعار الخاص بك والعنوان المقروء والرابط إلى موقعك. ونظرًا لأن بنترست Pinterest يستخدم البيانات الوصفية meta-data ، فمن السهل إطلاقها باستخدام إضافات ووردبريس مثل Yoast SEO.

استخدام إضافة Yoast SEO يسهل عليك التأكد من أن موقعك متوافق مع معايير محركات البحث SEO، أيضاً إضافة مقتطف إلى كل مقالة بالمدونة، سوف يضمن أن المحتوى يتم مشاركته باستخدام العلامات الوصفية meta tags الصحيحة، ليس فقط على بنترست Pinterest،  لكن في جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

لحظة، ماتزال تفوتك الصورة، كما قمنا بتهيئة الموقع لمحركات البحث عن طريق إضافة للوردبريس، فتحتاج أيضاً لإضافة تتيح لك خيارات للمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما ذكرنا هناك العديد من الإضافات التي توفر ذلك، على سبيل المثال سنقوم بشرح إضافة MashShare.

كما ترى في الصورة السابقة، هناك خياراً لإضافة صورة خاصة ،  ووصف لكل موقع تواصل اجتماعي،  بما في ذلك بنترست Pinterest،  بهذه الطريقة،  تتأكد أنه عندما يقوم زائر بمشاركة المحتوى الخاص بك عبر موقع بنترست،  فإن الدبوس Pin سيكون جذاباً. الصورة التي تمت إضافتها لن تظهر في محتوى المقال،  لكنها تظهر بمجرد النقر على زر المشاركة على موقع بنترست،  جربها بنفسك.

تعتبر هذه طريقة رائعة لتهيئة المحتوى للمشاركة على موقع بنترست، إضافة صورة بأبعاد 2:3 يجعل المشاركة على بنترست Pinterest، جذابة وأفضل ملائمة لتفضيلات بنترست نفسه.

الخلاصة

موقع بنترست Pinterest واحد من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي نمواً في العقد الماضي، وأنا متأكد بأنه لن يذهب بعيداً في أي وقتٍ قريب.

ربما كان قد بدأ كمكان حيث يحلم الناس بمنزل أحلامهم أو رحلاتهم ، ولكنه أصبح أيضًا منصة ضخمة لوسائل التواصل الاجتماعي ووسائل تسويقية معقولة مع ملايين المستخدمين الذين يبحثون عن جودة ومحتوى جذاب.

جرّب كل أو بعض النصائح التي قدمتها لك ولا تفوّت فرصة الوصول إلى جمهور محتمل جديد قد يكونوا عملاءك الجدد.

UltimateServ فضلاً، السماح للإشعارات ليصلك كل جديد، شكراً لك.
رفض
السماح بالإشعارات